الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه والتابعين وبعد:صرح مسئول سعودي بأن الانتهاء من البناء في جسر الجمرات للمرحلة الثالثة سيكون في 15 ذي القعدة الحالي الموافق 25 نوفمبر 2007م.
وقال الدكتور حبيب زين العابدين: إنه سيستخدم الحجاج هذا العام ثلاثة طوابق من جسر الجمرات، إضافة للطابق الأرضي، ويستوعب الجسر حاليًا 360 ألف شخص في الساعة.
وذكر أن المرحلة الرابعة ستبدأ بعد موسم الحج هذا العام، ويكلف بناء الجسر مليار دولار.
وأشار حبيب إلى إنجاز عدة مشاريع جديدة لخدمة الحجاج في منى ومكة، منها طرق جديدة ومشاريع تصريف سيول وإنشاء سدود شمال منى لحماية الحجاج من السيول، وشبكة إطفاء في مزدلفة.
ويتكون مشروع الجسر الجديد الذي يبلغ طوله 950 مترًا وعرضه 80 مترًا من أربعة أدوار تنتهي أعمال إنشائها قبل حج عام 2009 حسبما توضح التصاميم التي وضعها معهد "خادم الحرمين الشريفين" لأبحاث الحج بجامعة أم القرى ووزارة الشئون البلدية والقروية بجانب دراسات أعدتها جهات أخرى منها الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
ووفقًا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقًا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك, ويرتفع الدور الواحد 12 مترًا فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي.
ويوفر المشروع 11 مدخلاً للجمرات و12 مخرجًا في الاتجاهات الأربعة, إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعًا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات؛ ما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة وأنفاقًا أرضية - ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و3 من الناحية الشمالية وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر إلى جانب مسارات الحجاج.
وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن المناسبة للخدمات مثل الأغذية وأماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والإسعافية .وقوات الدفاع المدني والأمن العام.
ولتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة زود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ.
وروعي في تنفيذ المشروع الضوابط الشرعية في الحج وازدياد عدد الحجاج المستمر وتوزيع الكتلة البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد, وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج إلى الجسر ومنطقة الجمرات, حيث يبلغ عددها 11 مدخلاً ومثلها من المخارج.
كما يحتوى المشروع على أنفاق لحركة المركبات تحت الأرض لإعطاء مساحة أكبر للمشاة في منطقة الجسر ومخارج للإخلاء عن طريق 6 أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور الأرضي والأنفاق ومهابط الطائرات.
ويؤمل أن يسهم تصميم أحواض الجمرات والشواخص بطول 40 مترًا بالشكل البيضاوي عاملاً مساعدًا في تحسن الإنسيابية وزيادة الطاقة الاستيعابية للجسر؛ ما يساعد في الحد من إحداث التدافع والازدحام بين الحجاج أثناء أداء شعيرة رمي الجمرات .اللهم وفقنا لحج بيتك الحرام والاعتمار إليه أعواما عديدة وأزمنة مديدة يا رحمن يارحيم